26‏/12‏/2009

تقرير عربي يكشف عن ارتفاع الفقر والبطالة بالمغرب



خالد مجدوب

أكد تقرير ''تحديات التنمية في الدول العربية: نهج التنمية البشرية'' أن التدهور في عدم المساواة الاجتماعية في المغرب أدى إلى زيادة الفقر، وتشير البيانات التي توجد في التقرير إلى أن عدم المساواة في الدخل في العقد الأخير ارتفع في كل من المغرب وسوريا واليمن، وانخفض في كل من تونس والجزائر ومصر والأردن. وكشف التقرير أن المغرب ضمن الدول التي سجلت ارتفاع في معدل حدوث الفقر.

ويعيش 80 في المائة من الفقراء في المغرب في المناطق الريفية، ويمثل صغار المزارعين 44 في المائة من الفقراء.

وأبان التقرير أن ثمة مؤشرات تفيد أنه في أثناء الفترة من 1980 حتى الآن، ظلت معدلات البطالة مرتفعة نسبيا، وأظهرت تزايد الاتجاه نحو الارتفاع في معظم الدول العربية، خصوصا المغرب والجزائر ومصر والأردن وتونس وسوريا.

وحسب المصدر ذاته، نقلا عن البنك الدولي، فإن معدلات البطالة بين الشباب تبلغ 33 في المائة في المغرب و46 في المائة في الجزائر و41 في المائة في تونس.

وفي مصر لا تمثل الأيدي العاملة من الذين أتموا مرحلة التعليم الثانوي فما فوق سوى 42 % فقط من إجمالي الأيدي العاملة، لكنها تشكل 80 في المائة بالنسبة إلى الجزائر والمغرب، إذ تمثل هذه الفئة 38 % و30 %، على التوالي من العاطلين.

وأكد التقرير الصادر عن جامعة الدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي انخفاض معدل الاكتفاء الذاتي بالمغرب على غرار الدول المغرب العربي، بالإضافة إلى اعتبار المغرب ومصر ذواتي سيادة غذائية منخفض.

عن جريدة التجديد 25/12/2009 

هناك تعليق واحد:

إرسال تعليق